آراء / تقارير

23 كانون ثاني 2020, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- "أبوظبي الأول" نحو تملك "عوده مصر"
ذكرت مصادر لوكالة "رويترز" أن "بنك أبوظبي الأول"، أكبر المصارف الإماراتية، يجري محادثات مع "بنك عوده" اللبناني، للاستحواذ على وحدته في مصر. وقالت المصادر إن الرئيس التنفيذي لـ"عوده" سمير حنا عقد في وقت سابق من هذا الشهر اجتماعات مع الرئيس التنفيذي لمجموعة "أبوظبي الأول" عبد الحميد سعيد، لمناقشة عملية البيع.
وكانت قناة "العربية" كشفت في وقت سابق أن "عوده" يسعى لبيع وحدته في مصر، في إطار جهود تحسين مستويات كفاية رأس المال، في ظل الأزمة التي يعيشها لبنان. يذكر ان "بنك عوده مصر" نما من 3 فروع استحوذ عليها عام 2005، إلى 50 فرعا بإجمالي أصول بلغت 4.4 مليار دولار نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

2- الفائدة الأوروبية بدون تغيير
ثبت المركزي الأوروبي معدل الفائدة بدون تغيير، وأوضح أنه سيظل عند المستويات الحالية أو أقل حتى تتقارب توقعات التضخم مع المستهدف.
وأوضح البنك عقب اجتماعه الذي عقد الخميس أنه سيستمر في وتيرة المشتريات الشهرية البالغة 20 مليار يورو، طالما كان ذلك ضروريًا. وقرر البنك في أول اجتماع للسياسة النقدية هذا العام بالإجماع تثبيت معدل الفائدة على الإيداع عند المستوى التاريخي المتدني -0.5%، كما كان متوقعًا.

3- "كورونا" مصدر قلق للعالم!
قالت الوزيرة البريطانية المعنية بقطاع الأعمال أندريا ليدسوم اليوم إن انتشار فيروس "كورونا" الجديد في الصين يمثل مصدر قلق كبير للعالم مضيفة، "نحن الآن نفحص جميع رحلات الطيران من ووهان على نحو منتظم".
كما أعلنت الشركة المشغلة لمطار دبي، أنه سيتم فحص كل الركاب القادمين على رحلات مباشرة من الصين، بسبب تفشي فيروس "كورونا" هناك، ما أسفر عن وفاة 17 شخصا وأكثر من 500 إصابة. وذكرت مؤسسة مطارات دبي أن الركاب القادمين إلى مطار دبي الدولي، ثالث أكثر مطارات العالم ازدحاما، سيخضعون لفحص حراري.

4- إعانة بطالة أميركا دون المتوقع
ارتفع عدد الأميركيين المتقدمين للحصول على إعانات البطالة أقل من المتوقع الأسبوع الماضي، مما يشير إلى استمرار سوق العمل في التضييق حتى مع تباطؤ نمو الوظائف.
وقالت وزارة العمل اليوم، أن المطالبات الأولية المتعلقة باستحقاقات البطالة الحكومية ارتفعت إلى 6000 مطالبة لتبلغ 211 ألفا معدلة موسميا للأسبوع المنتهي في 18 قانون الثاني/يناير. انخفضت المطالبات لمدة خمسة أسابيع متتالية، مما أدى إلى وقف الزيادة التي شهدتها مطلع كانون الأول/ديسمبر، والتي ألقي عليها باللوم في يوم عيد الشكر في وقت متأخر عن المعتاد.

5- حركة الأسواق
- النفط:
إنخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.61% إلى 62.19 دولارا، لتتداول عند أدنى مستوياتها منذ 4 كانون الأول/ديسمبر، كما تراجعت عقود خام "نايمكس" بنسبة 1.89% عند 55.67 دولارا.
- الذهب: تراجع سعر العقود المستقبلية للمعدن الأصفر تسليم شهر شباط/فبراير بنسبة هامشية 0.06% مسجلاً 1555.67 دولارا. وانخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.3% ليهبط إلى 1554.58 دولارا وهو ما يعادل تراجع بنحو 4.20 دولار.
- الدولار: استقر مؤشر الدولار الرئيسي، والذي يتبع أداء الورقة الخضراء أمام ست عملات رئيسية أخرى، عند مستوى 97.537.
- احتياطي تونس الأجنبي: بلغ احتياطي النقد الأجنبي خلال الشهر الجاري، 6.69 مليار دولار، مقابل 4.7 مليارات دولار قبل عام.